google-site-verification: google56e3b78c3a5ff726.html

القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق الحفظ المجربة إحفظ الدروس الطويلة بسرعة كبيرة و سهلة

طرق الحفظ المجربة : إحفظ الدروس الطويلة بسرعة كبيرة و سهلة.

طرق الحفظ المجربة إحفظ الدروس الطويلة بسرعة كبيرة و سهلة. 

مشكل النسيان للدروس الطويلة بسرعة كبيرة مشكل كبير يواجه جل الطلبة و التلاميذ ، إذ توجد عدة من الطرق و الخطوات التي بإمكان الطلاب إتباعها لحفظ دروسهم الطويلة إذ تجعلهم يحفظون دون نسيان، وفي هذا المقال سأشارك معكم بعض الطرق التي يستخدمها معظم الأشخاص في حفظ الدروس الطويلة بسرعة كبيرة و سهلة . 

الطريقة الأولى : تجنب الحفظ في أول مرة. 

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها كل الطلاب هي محاولتهم للحفظ و تخزين المعلومات من المرة الأولى، و هذا سبب كافي لي جعل الطالب يقع في مشكل الضغط و الإحباط و الكسل و الشعور بالهزيمة، عندما يفشل في الحفظ من الوهلة الأولى، لذلك عليك تجنب هذا الخطأ الكبير و إتباع هذه الطريقة بالبدء في قراءة الدرس قراءة سريعة و عامة و التعرف و استكشاف عناصر الدرس و عوانينه الفرعية و الرئيسية و المعلومات التي يجب عليك التركيز عليها ثم يأتي وقت الحفظ. 

الطريقة الثانية : الطريقة السحرية. 

العمل على تقسيم المواد و تنظيم الوقت ثم العمل على تلخيص الدروس و بعدها مناقشتها مع شخص أخر، و العمل على تدوين المعلومات المهمة و قرائتها أو تسجيلها و سمعها مراراً و تكراراً و المحافظة على نومك باكراً و لفترات كافية من أجل راحة الجسم، و ربط المعلومات المكملة لبعضها مع بعض التي توجد في الدروس الطويلة من أجل تمكنها وحفظها بشكل جيد و لكي لا تنساها. ضرورة مراجعتها إذ  أن المراجعة الأخيرة هي الأكثر فعالية لأنها  تعمل على تثبيت الدروس بشكل كبير .

الطريقة الثالثة : الدراسة بعد الاستيقاظ و قبل النوم.

في الصباح الباكر أو عند الاستيقاظ أو النوم يعمل الدماغ على إفراز مواد كيماوية تعمل على تعزيز قوة و عمل الذاكرة عكس الأوقات الأخرى من اليوم، إذ تكون الذاكرة كامل اليوم في حالة تجديد للمعلومات المخزنة و هذا شيء سلبي بالنسبة لمن يريد الحفظ، الشيئ الذي يجب عليك فعله هو الحفظ قبل النوم و بعد الإستيقاظ إذ تخزن و تثبت المعلومات في هذه الأوقات في الذاكرة لمدة طويلة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات